كلمة المدير العام

موقعنا على الفيس بوك

الانجازات

موقعنا الجغرافي

دخول الأعضاء

دليل المواقع الالكترونية

استطلاعات

كيف ترى دور دائرة صحة محافظة ديالى





سجل الزوار

كيان خريطة

قسم التفتيش والشكاوى

عملية التفتيش هي عبارة عن زيارات ميدانية مباشرة أو غير مباشرة يقوم بها أعضاء التفتيش الصحي لغرض معرفة سير العمل في المرافق الصحية ومعرفة الجوانب السلبية بتلك القطاعات وإعادة توجيهها و تقديم التوجيهات والإرشادات للعاملين بتلك المرافق لإدارتها بالشكل الذي يمنع حدوث أي ظواهر سلبية من شأنها المماس بصحة الإنسان أو حدوث خلل في التوازن البيئي .

إن أهمية الزيارات الميدانية المفاجئة أو غير المباشرة تكمن في الوقوف على طبيعة سير العمل داخل هذه القطاعات بالشكل الروتيني والذي يقدم للمرضى بما فيه من سلبيات وإيجابيات  .

الهدف الأساسي من هذه العملية ليس فضح أو إحراج المسئولين على هذه المرافق ولكن العملية برمتها تهدف إلى التطوير والرقى بالخدمات الطبية وتوجيهها توجيهاً يعمل على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وزيادة كفاءتها بما يواجه حاجة المواطنين ويواكب التقدم العلمي في هذه المجالات وبما يساير الخطة الإنمائية للبلاد .

  لهذا ولإغراض تخطيطية وتنظيمية وحسب البيان 186 تقرر:

((( ارتباط قسم التفتيش والشكاوى في دوائر الصحة إدارياً بالمدير العام وفنياً بمكتب المفتش العام في الوزارة ))).

 لذلك يعتبر قسم التفتيش والشكاوى هو أحد أقسام الدائرة و العين التي ترصد مختلف الحالات التي من شأنها الارتقاء بمستوى الأداء الذي يضمن توفر أفضل الظروف التي تسهم في علاج المرضى سواء الراقدين منهم أو المراجعين وكلما كانت النظرة ثاقبة ودقيقة أمكن تشخيص مواطن الخلل وإبداء الحلول المناسبة لمعالجتها ويأتي ذلك من خلال الجولات التفتيشية والمتابعة المستمرة التي تغطي من جهة كل المؤسسات الصحية سواء الحكومية وغير الحكومية ومن جهة أخرى تغطي كل الأوقات سواء في الزيارات الصباحية أو المسائية أو أثناء العطل الرسمية والأعياد وأيام الجمع وفي مختلف الأوقات ولمختلف مفاصل العمل .   

             ************     واجبات ومهام القسم          ***************

1-    متابعة تقديم الخدمات الطبية والعلاجية في كافة المؤسسات الصحية الحكومية وغير الحكومية.

2-    متابعة آلية صرف وتداول الأدوية والمستلزمات الطبية في كافة المؤسسات الصحية والتأكد من صرفها بموجب التعليمات والضوابط المركزية.

3-    استقبال الشكاوي التي تتعلق بتقديم الخدمات الطبية في المؤسسات الصحية او التي تتعلق بالمؤسسة نفسها والتحقيق فيها بموجب ضوابط معينة ووفق أسس وقوانين معتمدة.

4-    متابعة سير العمل في كافة المرافق الإدارية في المؤسسات الصحية ومتابعة الجوانب المالية والحسابية.

5-    محاربة الفساد الإداري والمالي من خلال رصد ومتابعة الخلل أثناء العمل التفتيشي.

                                 *******هيكلية  القسم *******

يتكون القسم  من الشعب التالية :

1. شعبة تفتيش المؤسسات الصحية الحكومية:

مهام الشعبة :

* متابعة تقديم الخدمات في المؤسسات الصحية الحكومية (المستشفيات، مراكز الرعاية الصحية الأولية والمراكز التخصصية والعيادات الشعبية ومراكز التأمين الصحي والمفارز الطبية )

2. شعبة تفتيش المؤسسات الصحية غير الحكومية:

مهام الشعبة :

* متابعة تقديم الخدمات الطبية والعلاجية في المؤسسات الصحية غير الحكومية بكافة أنواعها (مستشفيات أهلية، عيادات جراحية يومية، عيادات خاصة (للأطباء ولأطباء الأسنان ومحلات تداوي ) صيدليات أهلية، مختبرات أهلية، ومجمعات طبية) والتأكد من إتباع هذه المؤسسات الضوابط والسياقات الخاصة بعملها وفق التعليمات المركزية وقانون الصحة العامة.

3- شعبة الشكاوي

 

مهام الشعبة :

أ‌-        دراسة الشكاوي والاعتراضات المقدمة من قبل جهة معينة.

ب- إبداء الرأي بخصوصها.

  ج-  إجراء التحقيق بشأنها إن تطلب الأمر وذلك عن طريق تشكيل لجان تضم في عضويتها نخبة من أصحاب الاختصاص أو العلاقة وتقديم نتائج التحقيقات لاتخاذ القرارات اللازمة بشأنها  د- تشخيص الظواهر السلبية وتحديد المؤشرات الإيجابية في مجال الأداء الصحي من خلال دراسة الشكاوي والاعتراضات المقدمة من قبل الجهات المعنية.

4- شعبة السيطرة على الأدوية والمستلزمات ألطبية

مهام الشعبة:

1.             متابعة آلية حركة الأدوية والمستلزمات الطبية.

2.             إجراء الجرد المفاجئ.

3.             متابعة الأدوية قريبة النفاذ وبطيئة الصرف ومناقلتها بين المؤسسات الصحية.

4.             رصد حالات تسرب الأدوية ومحاربة هذه الظاهرة.

5-    شعبة التفتيش الإداري والمتابعة :

ويعتبر عمل الشعبة مكملاً لعمل شعبة تفتيش المؤسسات الصحية الحكومية من حيث متابعة وتفتيش الأمور الإدارية والمالية وكل ما يتعلق بتقديم أفضل الخدمات في مؤسساتنا الصحية من النواحي الإدارية بكل مفاصلها بالإضافة إلى دور الرقابة والتدقيق لعمليات الشراء وصرف المستحقات بما فيها الرواتب والأمور المالية الأخرى.

 

مهام الشعبة :

1. تدقيق سجلات حضور الموظفين والأفراد.

2.  مراقبة خزين الوقود وتحوطات الأمان.

3.متابعة مستوى النظافة في المؤسسات الحكومية والسطوح وإدامة الحدائق وخزانات المياه وسلالم الطوارئ ومنظومات إطفاء الحريق وسلامة الدفاع المدني والعجلات وسيارات الإسعاف والخدمات.

4. متابعة جدول الخفارات ومدى الالتزام بها من قبل الكادر في المؤسسة .

5. التدقيق المالي والحسابي وجميع المصروفات.

6. متابعة مخازن الإعاشة والمطبخ والمخازن العمومية.

7.  متابعة المعاونين الإداريين ومسئولي الخدمات ومسئولي الحسابات في المؤسسات الصحية.

 

تتكون الشعبة من :

أ- وحدة التفتيش الإداري:

 مهامها:

1. تدقيق سجلات حضور الموظفين والأفراد.

2.  مراقبة خزين الوقود وتحوطات الأمان.

3.متابعة مستوى النظافة في المؤسسات الحكومية والسطوح وخزانات المياه وسلالم الطوارئ ومنظومات إطفاء الحريق والعجلات وسيارات الإسعاف والخدمات.

4. متابعة جدول الحفارات

ب- وحدة التدقيق:

مهامها:

1.   تدقيق كافة المعاملات الحسابية التي تجري في المؤسسة الصحية.

          2.   متابعة عمل اللجان المختلفة المشكلة في هذه المؤسسات والتي لها علاقة بالتعاملات المالية.

           3.  جرد المخازن العمومية ومخازن الإعاشة وتدقيق صرفياتها.

ج- وحدة المتابعة:

 مهامها:

* متابعة مدى تنفيذ المؤسسات الصحية للتوصيات والقرارات التي تصدر

6- شعبة التفتيش الهندسي:

مهام الشعبة :

 

1-    متابعة ومراقبة مشاريع التأهيل والبناء ومشاريع الخطه الاستثمارية والآليات ومراحل تنفيذها

2-     متابعة الاجهزة الطبية والخدمية في المؤسسات الصحية

 

7 -   وحدات المتابعة والرقابة الداخلية التي تم استحداثها في كافة المستشفيات من أجل أن تكون عيناً من خلالها يستطيع مدير المستشفى أن يرى بوضوح ما يجري في داخل المستشفى ورصد الظواهر السلبية لتلافيها بأسرع وقت وكذلك رصد الحالات الايجابية ودعم القائمين بها إضافة إلى تشجيع روح المبادرة بما يخدم مصلحة المريض والوقوف على حالات الفساد المالي والإداري واتخاذ الإجراءات يصدده.



الاعلانات

دائرة صحة ديالى

زيارات ميدانية

احصائيات

الطقس

ساعة بغداد

بغداد

كيان فلاش